سفير الغراام Admin
عدد المساهمات : 102 تاريخ التسجيل : 14/03/2011
| موضوع: التأخرالدراسى ـــ الابعاد والاسباب الجمعة مارس 18, 2011 6:48 am | |
| اتجاهات التلاميذ نحو زملائهم : إن التلميذ المتخلف دراسياً قد تظهر لديه مشاعر الغيرة نحو زملائه العاديين والمتفوقين بالإضافة إلى مشاعر الإحباط ، وقد يلجأ إلى سلوك عدواني تجاههم أو قد يلجأ إلى الانطواء والانعزال . 10 ـ المشكلات الأسرية : إن وجود مشكلات أسرية مثل اضطراب العلاقات بين الطفل ووالديه أو بينه وبين اخوته واتباع الوالدين لأساليب خاطئة في التنشئة الاجتماعية مثل التسلط والحماية الزائدة والنبذ ، يجعل المناخ النفسي الذي يعيش فيه الطفل بصفة عامة غير مناسب للتحصيل . كما أن وجود اتجاهات سالبة لدى الوالدين نحو المدرسة وعدم اهتمامهما بالتعليم فمن المرجح أن ينمي ذلك في التلميذ اتجاهات غير مرغوبة نحو الدراسة والمواد الدراسية . وأيضاً إذا كثر الشجار بين الوالدين أو حدث تفكك بسبب طلاق أو انفصال أو موت فقد يتحول سلوك التلميذ إلى سلوك عدواني أو أي مظهر من مظاهر سوء التوافق الاجتماعي . 11 ـ السلوك الأسري إزاء التحصيل الدراسي : إن انشغال الوالد أو انشغال كل من الوالدين في العمل وترك الطفل دون توجيه بالإضافة إلى فشل الوالدين في إعداد الطفل لدخول المدرسة والانتظام والتقدم بها يعتبر من عوامل التخلف الدراسي . 12 ـ العلاقات الأسرية : قد تسهم بعض العلاقات الأسرية في وجود مشكلة التخلف الدراسي مثل : 1- استجابة الآباء والأمهات لطلبات الأبناء . 2- تفضيل بعض الأخوة على بعض . 3- التفكك الأسري من طلاق ـ شجار ـ خلافات عائلية . 13 ـ المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة : أحياناً يرتبط التأخر الدراسي بضعف المستوى الاقتصادي والاجتماعي خاصة فيما يتعلق بانخفاض دخل الأسرة وضيق السكن أو انصراف التلميذ للعمل لمساعدة الأسرة . وفي نفس الوقت يمكن القول بأن ارتفاع المستوى الاقتصادي والاجتماعي إذا اقترن بعدم التوجيه السليم واللامبالاة بالدراسة نتيجة لنظرة الآباء إلى التعليم على أنه ليس العامل المؤثر في الحراك الاجتماعي الاقتصادي ، بالإضافة إلى ضعف المستوى الثقافي للأسرة فإن ارتفاع المستوى الاقتصادي الاجتماعي في هذه الحالة يكون مرتبطاً بالتأخر الدراسي . 14 ـ بعض جوانب النمو لدى المتخلفين : بينت الدراسات أن التأخر الدراسي يرتبط بتأخر النمو بصفة عامة ، وتأخر النمو الجسمي بصفة خاصة ، واضطراب أداء الجهاز العصبي مثل تأخر عمليات الإدراك الأساسية في عملية التعلم والتحصيل . 15 ـ العادات السلوكية : قد يرتبط التأخر الدراسي ببعض العادات السلوكية الخاصة مثل الاستيقاظ والنوم والغذاء والإخراج . 16 ـ الحالات الانفعالية : كشفت نتائج الأبحاث أن أهم الحالات الانفعالية التي يعاني منها المتخلفون هي : 1 - الخجل . 2 - الخوف . إلى جانب بعض مظاهر الاضطراب الانفعالي والقلق وانعدام الأمن وضعف الثقة بالنفس ومشاعر النقص والفشل والعجز . دراسة حالة من حالات التأخر الدراسي اسم التلميذة : س . تاريخ الميلاد : 26 / 6 / 1991م . الصف الأصلي : الأول . تاريخ التحويل : 5 / 9 / 1998م . 1 ـ من حيث الجانب العقلي: من خلال الفحص النفسي للتلميذة تبين أن التلميذة تعاني من تأخر دراسي ناتج عن انخفاض مستوى الذكاء عن المتوسط . × انخفاض مستوى التركيز له تأثير على مستوى الذكاء لديها . × الذاكرة اللفظية أقل من المتوسط . × التفكير مبني على المحسوس . 2 ـ من حيث الجانب السلوكي : × التلميذة لديها نشاط زائد فهي كثيرة الحركة داخل الفصل . × مشتتة الانتباه . × لا تركز أبداً عند شرح أي مهارة سواء من مهارات الرياضيات أو اللغة العربية . × التلميذة لديها ميول عدوانية فهي تعتدي على زميلاتها بالضرب . × لديها أيضاً ميول تخريبية فهي دائماً تخرب الوسائل التعليمية الموجودة بالصف . × لا تحضر التلميذة أدواتها المدرسية معها . 3 ـ المظهر العام للتلميذة : العناية بالنفس أقل من المتوسط فهي دائماً متسخة الملابس وشعرها غير مرتب . 4 ـ الدافعية للتعلم : × التلميذة غير مقبلة على العملية التعليمية ، وفي بداية العام كانت ترفض دخول الصف . × لا تشترك في المناقشات الشفوية أو التعبير اللفظي . × بطيئة جداً في تنفيذ أي مهمة تسند إليها وعادة لا تكملها . 5 ـ المشاركة في الأنشطة الطلابية : لا تشارك في أي نشاط طلابي بالمدرسة ، العمل بالجمعية المدرسية ، التربية الرياضية ، التربية الموسيقية . 6 ـ من حيث الجانب الاجتماعي والاقتصادي لأسرة التلميذة : × الأم هندية وهي الزوجة الثالثة للأب ، وتعيش الثلاث زوجات في بيت واحد ، والتلميذة لها إخوان كثيرون يعيشون كلهم في بيت واحد . × المستوى الاقتصادي للأسرة متوسط مقارنة بعدد أفراد العائلة ولاشك أن العوامل الاجتماعية والاقتصادية لعبت دوراً في مستوى تحصيل التلميذة ، حيث تعاني التلميذة من الحرمان نتيجة عدم مقدرة الأهل على تلبية احتياجاتها من أدوات مدرسية ، بالإضافة إلى ذلك لم تكن التلميذة تحضر معها دراهمـ¥h
| |
|
حورية السماء Admin
عدد المساهمات : 45 تاريخ التسجيل : 06/04/2011
| موضوع: رد: التأخرالدراسى ـــ الابعاد والاسباب السبت أبريل 09, 2011 10:02 am | |
| عن الخلاصة: أفكارك إما أن تحررك وإما أن تأسرك، والإبداع سلاح ذو حدين؛ إما أن يحميك وإما أن يُـرديك؛ فإما أن تستثمره المؤسسة بطريقة فعالة، وإما أن ينقلب ضدها. فرغم أن للتعليم وظيفة أكاديمية؛ لكن هذا لايعني أن وظيفة التعليم أكاديمية بحتة! وللتعليم وظيفة اقتصادية؛ لكن هذا لايعني أن وظيفة التعليم اقتصادية بحتة! وللتعليم وظائف اجتماعية ونفسية وشخصية وثقافية؛ لابد من الموازنة بينها وبين الوظائف الأكاديمية والاقتصادية. فما هي وظيفة التعليم؟ ولماذا لا يعني النجاح الأكاديمي نجاحا مهنيا مقابلا؟
http://www.edara.com/Products/Search...oductType_ID=4 تقبل مروري ....
تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتي
| |
|